يعتقد بعض المعلمين أن النشاط مرتبط بالخروج من حجرة الصف , وهذا غير صحيح ....
ظناً منهم أن النشاط مرتبط بالرياضة والإذاعة والكشافة وغيرها من الأنشطة غير الصفية , وبالتالي يدخل المعلم إلى حجرة الصف همه الوحيد هو شرح الدرس وإيصال المعلومة , لذلك نجده في أغلب الأحيان يسهب كثيراً في التحدث , لدرجة أنه يجاوب على أسئلته خوفاً من ضياع وقت الحصة .
***
***
وأقول هنا من واقع تجربة أن المعلم يجب عليه أن يجعل حصته أكثر نشاطاً , حيث أنه لابد أن يشرك الطلاب جميعهم في شرح الدرس , ويجعلهم هم من يصل إلى المعلومة , بحيث يجعل الطالب يتكلم أمام زملائه ويكتب على السبورة ويشارك برأيه ووجهة نظره , إذاً تحدث الطالب يعتبر نشاطاً , وكتايته على السبورة أيضاً نشاطاً , وإيجابته وتقييمه يعتبر نشاطأ , واكتشافه للمعلومة وتقييمه لها تعتبر قمة النشاط .
************
************
الطالب أيها الإخوة يجلس على الكرسي مايقارب من ست إلى سبع حصص يومياً , ولو أن جميع المعلمين حالوا تطبيق هذه الطريقة .... إذاً لقضينا على الرتابة والملل , واكتشفنا مواهبهم ونميناها , وأصبح درسنا أكثر سلاسة ومرونة .
قاعدة /
كلما كان مؤشر النشاط يتجه نحو الطالب , كلما كانت العملية التعليمية أنجح



0 التعليقات:
إرسال تعليق
شرف لي أن تحمل صفحاتي كلماتك.